تأثير مكان العمل علي العملاء والعاملين
الأربعاء، 28 أكتوبر 2015
هناك عوامل أخرى تتدخل فى وصول انطباع الراحة والتقبل وتتدخل فى رغبة العميل فى التواجد داخل مؤسسة أو حتى اختيار مؤسسة للتعامل معها دون أخرى ويرجع ذلك لعدة عوامل سنتحدث عن واحدة منهم وهى ديكور أو تصميم المكان فالديكور وتصميم المنظمة أو المؤسسة من الأمور التى تم دراسة آثارها على العملاء وتوصل الباحثون إلى أنها تلعب دوراً فى إحساس العميل بالراحة والرغبة فى الاستمرار فى التعامل مع المؤسسة بالطبع اختلفت نسبة تأثير الديكور والتصميم باختلاف نشاط المؤسسة لكنها فى النهاية نسبة مؤثرة ويجب أن تؤخذ فى الإعتبار أثناء تصميم المؤسسة وفى وضع ديكوراتها وتأثيثها الأمر لا يقف فقط على الإحساس بالراحة أو الخروج بانطباع يرتبط بالمشاعر بل إن الإتجاه العقلى لدى العميل يتأثر أيضاً بتصميم وديكور المؤسسة فقد وضعت العلوم الهندسية والإنشائية عدد من القواعد فى تصميم المؤسسات بحسب أنشطتها ثم تبعها دراسة لتأثير هذه المواصفات على العملاء فوجد أنها تؤثر بالفعل عليهم فى اتجاه ما هناك نمط ديكور وتصميم يصلح لمؤسسة ولا يصلح لمؤسسة أخرى بحسب نشاطها وكأن الديكور والأثاث يجهز العميل عقلياً ليكن مستعداً لتقبل الفكرة إذا كان العميل يتأثر بديكور وأساس المنظمة ليتردد عليها أو ليحدد إتجاهه منها ، فإن هذا الدور يتضاعف بالنسبة للعامل ليس فقط من باب الشعور بالراحة النفسية وإنما أيضاً تتدخل مناسبة الديكور والتصميم فى إنتاجيته وقدرته على الإنجاز
فئة:
تنمية بشرية