خطوات للتميز
الثلاثاء، 30 يونيو 2015
حدد كافة الأعمال التي يجب عليك أن تقوم بها في بداية يوم العمل وسجلها في ورقة وضعها أمامك. رتب المهام المطلوبة من المهم إلى الأقل أهمية، وإذا كانت جميعها مهمة رتبها من الأصعب إلى الأسهل وابدأ التنفيذ. رتب مكان عملك ترتيبا جيدًا واستبعد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك. تعامل مع كل ورقة على مكتبك مرة واحدة فقط، ويساعدك على ذلك تصنيف الأوراق حسب أهميتها. ضع الأوراق المهمة في حاوية مؤقتًا. سلّم الأوراق التي لا تخصك لصاحبها. تخلّص من الأوراق التي انتهيت منها أو التي لا تحتاجها. أول ساعات العمل تكون فيها الطاقة الاستيعابية عالية، لذا من الأفضل أن تقوم بمباشرة أصعب المهام وأعقدها في بداية اليوم. تجنَّبْ عناصرَ التَّشتيت التي تصدر منكَ لا من الآخرين، كالنظرِ إلى الساعة مثلًا، أو الانشغالِ بالهاتف الجوال... إلخ. أثناء العمل إذا شعرت بالإجهاد توقف بعض الوقت وخذ لحظات من الاسترخاء في مكان جيد للتهوية. عند تذكرك بأن هناك مكالمة هاتفيّة أو عمل يجب عليك متابعته فقم فورًا بتدوينه في ورقة خارجيّة لتقوم بعمله لاحقًا. حافظ على النظام الذي قمت بوضعه لعملك وعدم السماح بتركه بأي حال من الأحوال. حدد أولويات واجبات اليوم التالي حتى تستعد للعمل بصفاء ذهن. خالد خلاوي
فئة:
تنمية بشرية